إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل الكتب مجانا

البترول

انشر هذا الموضوع على فيس بوك
النفط أو البترول (كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني بيترا والذي يعني صخر، "أوليوم" والتي تعني زيت)، ويطلق عليه أيضا الزيت الخام، كما أن له اسم دارج "الذهب الأسود"، وهو عبارة عن سائل كثيف، قابل للاشتعال، بني غامق أو بني مخضر، يوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية. وأحيانا يسمى نافثا، من اللغة الفارسية ("نافت" أو "نافاتا" والتي تعني قابليته للسريان). وهو يتكون من خليط معقد من الهيدروكربونات، وخاصة من سلسلة الألكانات، ولكنه يختلف في مظهره وتركيبه ونقاوته بشدة من مكان لأخر. وهو مصدر من مصادر الطاقة الأولية الهام للغاية (إحصائيات الطاقة في العالم). البترول هو المادة الخام لعديد من المنتجات الكيماوية، بما فيها الأسمدة، مبيدات الحشرات، اللدائن


أكتشافه

ففى الولايات المتحده الامريكية وفى اطار البحث عن الملح(حيث كان يستخدم فى عمليات التبريد انذاك)تحت سطح الارض وجد العمال سائلا لزجا,اسود اللون,يخرج من ابار الملح,ويسبب كثيرا من المضايقات اثناء العمل,ولم تعرف اهميه البترول,الا عندما قام الصيدلى صمويل كير بعمليه تكرير له فى المعمل,حيث استطاع ان يحصل على قطفه نقيه,وجد انها يمكن ان تستخدم فى الاضاءه بدلا من استخدام الشموع المصنوعة من دهن الحيوانات.

وبذلك اكتشفت اهميه البترول عام 1845 اى قبل 5 سنوات من حفر اول بئر بتروليه فى بلده تيتوزفيل(بنسلفانيا)بامريكا عام 1859م على يد الكولونيل (ديريك).

واليكم قصه حفر اول بئر بتروليه بعد اكتشاف اهميه البترول كوقود,وازدياد الطلب على مصدر الطاقه بجانب الفحم,فقد تم انشاء شركه بنسلفانيا لزيت الصخر فى ديسمبر 1854,وعهدت الشركه الى احد موظفيها واسمه دوين ديريك((الذى لقب فيما بعد بالكولونيل ديريك)) بحفر بئر للكشف ولاستخراج البترول بالقرب من بلده تيتوزفيل.

استخدم الكولونيل ديريك طريقة الحفر المستخدمة فى عمليات استخراج الملح,وذلك بان يشقوا الارض بماسوره تنتهى بمثقاب حاد(ويستخدم محرك بخارى لتشغيل المعدات),وقد عرفت هذه الطريقة بالحفر بطريقه الدق,وطريقه الحفر بالدقاق تعتمد على الحفر بضربات متكررة عن طريق مثقاب(دقاق)متصل بعمود حفر يوفر الثقل اللازم لدفع الدقاق فى الارض ويستمد عمود الحفر حركته الترددية من محرك بخارى(قدره6 حصان),وبدات عمليه الحفر الى ان وصل المثقاب الى الصخور الصلبة,وبدات المياه الجوفية فى غمر الحفرة,وتحولت الى كتلة من الطين,عندئذ توقفت عمليات الحفر,وذلك لانه بمجرد اخراج المثقاب سوف تنهار جدران البئر,واسؤنفت عمليات الحفر,الى ان وصل عمق البئر 5.96 قدم,دون ظهور شواهد البترول,وفى ذلك اليوم ارسلت الشركة الى كولونيل ديريك قرارا بالغاء المشروع,وفى الصباح توجه الكولونيل ديريك الى موقع البئر لتنفيذ التعليمات,فوجد البئر ممتلئه بسائل.فما لبث ان انزل دلوا فى البئر واخرجه,ليجد البئر قد ملئت بالزيت,وكان ذلك صباح الاحد الموافق 29 اغسطس سنه 1859م.

وتوالت عمليات حفر الابار بعد ذلك,ووصل انتاج البترول من الفى برميل عام 1859 الى حوالى3 ملايين برميل فى عام 1926م.

وتوالت اكتشافات البترول فى ولايات كولورادو وتكساس واوكلا هوما,واتجهت غربا حتى ولاية كاليفورنيا।


لم يتاخر اكتشاف البترول فى مصر كثيرا عنه فى الولايات المتحده فقد اكتشف البترول فى مصر لاول مره عام 1868 اى بعد 9 سنوات من حفر اول بئر بترول فى الولايات المتحده وبنفس الطريقة فقد اكتشف البترول فى مصر مصادفة حيث ظهرت اثار رشح بترولى اثناء عمليات استخراج الكبريت فى منطقه جمصه(470كم) من القاهره على الساحل الغربى للبحر الاحمر حيث استطاعت الشركه الفرنسيه التو تقوم بعمليات استخراج الكبريت من حفر بئر عمق310 قدم,فامتلات البئر بالماء وطبقه من الزيت


مشاركة على فيس بوك

إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل احدث الكتب مجانا
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...