إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل الكتب مجانا

ما لا تعرفه عن الكهرمان

انشر هذا الموضوع على فيس بوك


يعرف الكهرمان على انه راتنج متحجر مِنْ الأشجارِ الصنوبريةِالمنقرضةِ في بعض مناطق الغابات الصنوبرية العالمية وتحجر وتشكل ما قبل الآف السنين. الكهرمان لا يعتبر إطلاقا من مجموعات الأحجار الكريمة المعدنية الاساسية وانما مواد عضويةمتحجرة بمعنى من المواد النباتية العضوية. ولذلك هو هش ويبعث روائح الشجر الصنوبري عند فركه باليد أو احتراقة ويتدرج لونه في العادة من الأصفر إلى أصفر الداكن, ويوجد اما باشكال دائرية أو كتل غير منتظمة الشكل أو بشكل حبوب أَو قطرات. هو هشُّ قليلاً ويَبْعثُ رائحةَ مقبولة عند فَركه باليدين, وعند احراقه يصدر لهباً لامعاُ ورائحة زكية ويُصبح كهربائي سلبياً بالإحتكاكِ. توجد اصناف من الحشرات المنقرضة مُغَلَّفة أحياناً في عيناتِ الكهرمانِ. وتجدر الإشارة إلى أن الكهرمان الدومينيكي لا يتم تحسينه بالحرارة، أو بعلاج النفط، كما ولا يتم تعقيمه بالموصدة مثل الكثير من عنبر دول البلطيق. أضف إلى أنه لا يتم استخدام أي كهرمان مضغوط. فهذه التقنيات ليست معروفة حتى في تلك المناطق. كما وأن الألوان الزرقاء، والخضراء، والأرجوانية يمكن رؤيتها بسبب أشعة الشمس ما فوق البنفسجية ومصادر أخرى للنور. وهذا يعني أنه الكهرمان فلوري ونتيجة لذلك فيمكنه أيضا أن يتميز عن الكهرمان الذي تم تلوينه وتحسينه إصطناعياً بكونه عنبراً أصلياً.

تكوين الكهرمان
حشرات داخل الكهرمان
يتكون من مادة شبة صلبة غير متبلورة عضوية وغير منتظمة تفرز عن طريق الجيوب والقنوات خلايا النباتات. يعتبر العنبر متغاير الخصائص من حيث التركيب ولكنه متناسق من حيث الأجساد الراتينجية المتعددة فهو أكثر ميولا للذوبان في الكحول وسائل الأثيروالكلوروفورم (chloroform) والتي ترتبط وتتحد مع عناصر أخرى (bituminous substance) التي لا تذوب أو تتحلل، ويعتبر الكهرمان مجموعة من عناصر كيمائيه المتبلمرة وهي أتحادات جزئيين أو أكثر من مركب ما لتشكيل مركب ذي وزن جزئي أكبر بمعنى تحول مركب ما إلى آخر من أجزاء عدة متماثلة.ولانه لين ولزج فانه يحتوي في ثناياه في كثير من الأحيان حشراتوالفقاريات ألصغيره وبذور أو أجسام غريبة التي تلتصق به خلال مرحلة الانتقال إلى حالة التحجر وتوجد أيضا أصناف من الحشرات المنقرض مُغَلَّفة أحياناً في عيناتِ الكهرمانِ.
اللون في الكهرمان



بسبب تنوع الشجر الصمغي المتحجر فقد تنوعت أنواع وألوان وأشكال العنبر, فالاسم عنبر تعني اللون الأصفر أو البرتقالي لكن ألوانه تبدأ من الأبيض - الأصفر - البرتقالي - احمر- البني يصل لدرجة الأسود، ويتدرج كل لونه ما بين درجات المزيج اللوني فمثلا من اصفر قاتم إلى اصفر شاحب ليموني، وهناك ألوان نادرة مثل الأحمر العنبري ويطلق عليه اسم العنبر ألكرزي (cherry amber) والعنبر الأخضر وهناك أنواع نادرة جدا تحمل اللون الأزرق.
أماكن تواجد الكهرمان


فوائد الكهرمان
عن الحسد والسحر ومنع اثر السموم وقد أورد له العالم الانطاكي استعمالات طبية واسعة وقائية وعلاجيه منه دفع الإسهال واليرقان والطاعون والجرب والجذام وداء الثعلبة والكلف والأورام والنمش والتشققات طلاءا أو ذروا أو شربا ومنع القي وحرقه الكلى ويفتت الحصى ويقطع البواسير أكلا ويدمل القروح ذرواً ويقوي القلب ويدفع الخوف تعليقاً ومعالجته الأمراض النفسية والعصبية كالجنون والصرع والملخوليا ووصفه العالم ثابت ابن قرة لآلام المعدة وأوجاع القلب وذكره العالم القز ويني انه يحفظ الجنين للحامل ووضع بعض الكهرمان في مهد الرضيع أو قميصه يجنبه الإصابة بداء أبو صفار ومن الناس من يعمد إلى تعليق بعض الكهرمان في عنقه ليعيد لغدته الدرقية حجمها الطبيعي. مشاركة على فيس بوك

إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل احدث الكتب مجانا
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...