إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل الكتب مجانا

ما لا تعرفه عن الذهب

انشر هذا الموضوع على فيس بوك










يعتبر معدن الذهب من أقدم المعادن التي أستخدمها الإنسان منذ العصور القديمة قبل الميلاد وحتي يومنا هذا , وقد اشتهر المصريون القدماء باستخدامه في كثير من شئونهم اليومية , ولهذا المعدن الكثير من المحطات منها ما هو قبل ميلاد السيد المسيح : ففي العام 4000 قبل الميلاد تم استخدامه في شرق ووسط القارة الأوروبية , وفي العام 3000 ق م تفنن المصريون في طرق تصنيع الذهب وخلطه مع المعادن الاخري للحصول علي درجات صلابة وألوان متعددة , وفي نفس العصر اشتهرت الحضارة السومارية في بلاد العراق باستهدامه في صناعة المصوغات।













أما في العام 1350 ق م فقد بدأ استخدام الذهب في تحضير الموتي وطلاء قبورهم به وتخزين الممتلكات الذهبية للأثرياء في قبورهم , وفي العام 560 ق م بدأت بعض الحضارات باستخدام العملات الذهبية في التعامل بينهم مثل مملكة ليديا ثم بعد ذلك اشتهرت مدينة البندقية كبورصة للذهب نظرا لموقعها الجغرافي।


لا يوجد امرأة في النساء لا تعشق ارتداء الحلي والمجوهرات حيث إن هناك علاقة منذ قديم الزمان بين النساء والحلي والمجوهرات وخاصة الذهب والذي يستخدم كأحد أنواع الحلي ولا تقل قيمته أبدا.

فالذهب معدن ثمين أصفر اللون, ولقد عرف معدن الذهب منذ القدم وكان امتلاك الذهب علامة تدل على الثراء , وقد عرف قدماء المصريين كيف يتم طرق الذهب لصفائح رقيقة , وخلال القرون الوسطى نشأ علم كامل قائم بذاته يسمى الخيمياء نتيجة المحاولات التي بذلت لصنع الذهب بطرق اصطناعية , وفي وقتنا الحالي نجح بعض العلماء من تحقيق أحلام الكيميائيين القدامى حيث أصبح في الإمكان الآن استخراج الذهب من ماء البحر .

ويوجد للذهب أكثر من لون فهناك الذهب الأصفر : وهو الذهب الخالص , وينتج عيارات للذهب صفراء اللون وذلك عن طريق خلط الذهب مع نسب من النحاس والفضة والزنك في بعض الأحيان ولكن يجب أن يتم التحكم في هذه النسب ويميل اللون للشحوب كلما تم إنقاص العيار .

* الذهب الأبيض : هو ذهب يتم مزجه بالبلاديوم وذلك لكي يكتسب اللون الأبيض وكان هذا المعدن بديلا للبلاتين خلال العشرينات من القرن الماضي و يتم طلاء الذهب الأبيض بالراديون

وذلك لاستعادة اللمعان والبريق وذلك في حالة أطقم المجوهرات .

ويمكن تحديد عيار الذهب عبر معرفة الدمغات التى يختم بها وذلك لتبين نقاؤه فيها وتوضح عيار الذهب وكذلك المكان الذي تم فيه التحليل .

- وهناك بلدان بعينها هي الأقطار الرئيسية لإنتاج الذهب وهذه البلدان هي جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا والصين ।






* 2500 ق. م : تم دفن الذهب في قبر خوفو أول ملوك الفراعنة.

* 1352 ق.م : تم دفن الملك الشاب توت عنخ آمون في قبر مطلي بالذهب، وداخل قناع ذهبي رائع.

* 1350 ق.م بدأ بابليون في اختبار نقاء الذهب وذلك بواسطة النار .

* 560 ق . م : تم صنع أول عملة معدنية من الذهب في مملكة ليديا بآسيا الصغرى.

* 1100 م : اشتهرت البندقية باعتبارها مدينة بورصة الذهب العالمية لموقعها في منتصف طرق التجارة للشرق.

* 1900 : اعتمدت أمريكا قاعدة الذهب لعملتها.

* 1922 : عند فتح قبر الملك توت عنخ آمون تم اكتشاف كفن بوزن 2.444 رطل من الذهب، مع مئات القطع الذهبية والأواني المذهبة بما في ذلك القناع المشار إليه سابقا.

* 1927 : أثبتت دراسة طبية في فرنسا أن الذهب فعال في علاج التهابات العظام الروماتيزمية.

* 2000 : استخدم الفلكيون في مرصد هاواي العملاق المرايا العملاقة المطلية بالذهب للمرصد ذي التلسكوبين، وذلك من أجل رصد أدق الصور من كوكب نبتون وكوكب أورانوس.

ويتميز الذهب بخصائص كيميائية جعلت منه معدنا قيما حيث إن معدن الذهب قابل لإعادة التصنيع ,


استخدامات عديدة للذهب

* بوتاسيوم ساينيد الذهب وبكرات الذهب يتم استخدامها في المجوهرات وعلب أحمر الشفاه والولاعات , كما أن الذهب السائل يستخدم في تزيين السيراميك والزجاج .

وأيضاً يستخدم الذهب في مجال الطب حيث يستخدم محلول الذهب في علاج الروماتويد والتهابات العظام ,وكذلك في طب الأسنان وذلك منذ 3000 عام .

* و يستخدم الذهب في مجال الإلكترونيات وذلك من خلال الوصلات المطلية بالذهب في الكمبيوتر، وأجهزة الاتصالات، والأجهزة المنزلية، مثل التلفزيونات , والغسالات ,والأفلام الرفيعة أو الغليظة للدوائر الصغرى، والتي تتطلب وضع معجون ذهب شبيه بالحبر على قاعدة السيراميك.

وأيضاً يستخدم الذهب في مجال الفضاء وذلك في طلاء محركات الطائرات أو الصواريخ بالذهب ويساعد ذلك على عكس الحرارة وأيضاً الصفائح المطلية بالذهب تستخدم كدرع واق من الإشعاع في الأقمار الصناعية وبدلات رجال الفضاء .

وتعتبر جنوب إفريقيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا والصين والفلبين هي الأقطار الرئيسية المنتجة للذهب في العالم وتختلف طرق الحصول على الذهب باختلاف نوع المواد المترسبة ويتم الحصول على الذهب بخطوتين ضروريتين هما :

1- الحصول على الخام

2- فصل الذهب الخام

الذهب والصناعة

يستخدم الذهب في الصناعات الكهربائية والإلكترونية وبخاصة في الدوائر المطبوعة والموصلات وعلى الأخص في شبه الوصلات المصنوعة من السليكون المطلى وبلإمكان استخدامه في تغطية النوافذ الزجاجية مما يساعد في تخفيف وتقليل الأشعة تحت الحمراء وفي الوقت نفسه تسمح بدخول ضوء كاف أما أسلاك السبائك الذهبية فتستخدم في معدات القياس والقياسات الحرارية






مشاركة على فيس بوك

إليك كتابى

إليك كتابى
إليك كتابى لتحميل احدث الكتب مجانا
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...